هل يجوز الإفطار لأصحاب المهن الشاقة في نهار رمضان ؟.. الإفتاء يجيب ويكشف مفاجأة!!

دار الافتاء
دار الافتاء
  • الساعة 12:06 مساءً
  • الأخبار
  • دين ودنيا

رد الي دار الإفتاء سؤال يقول فيه صاحبه : سمعنا عن بعض اللاعبين أنهم لا يصومون رمضان بحجة مشاركتهم في المباريات أو التدريبات في رمضان؛ لعدم استطاعتهم الصيام مع المجهود المبذول فيها. فما حكم الشرع في ذلك؟

واجابت الدار بأنه بل الواجبُ الصوم، ما لم يغلب على ظن اللاعب أن الصوم يؤثر في أدائه، وكان مرتبطًا بعقد عمل مع ناديه، ولا مفر له من أداء المباريات في نهار رمضان، مع كون هذا العمل هو مصدر رزقه، فله حينئذٍ الرخصة في الفطر للضرورة؛ لأنه بمنزلة الأجير الملزَم بأداء عمله.

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
قرار سعودي مفاجئ بشأن تأشيرة الزيارة العائلية ومغادرة المملكة فورا

 

الكشف عن نوع من الشاي يقي من السرطان والسكري و يحسن خصوبة الرجال ويساعد على إنقاص الوزن

 

إستشاري سعودي يحذر من أطعمة شائعة تُسبب السمنة والسكري وتصلب الشرايين والأورام.. تعرف عليها الان

 

شاهد سعودي يقدم على عمل فاضح وعندما علمت زوجته بفعلته المشينة وقعت الكارثة

 

طبيب سعودي يكشف عن مشروب من 3 أعشاب يهدئ الأعصاب ويخفف الأرق..طريقة التحظير

 

مفاجأة مرعبة تنتظر السعوديين ..هذا ماسيحدث في المملكة سيثر الذعر عند الجميع!

 

هذا المشروب الطبيعي الساخن يخفض نسبة السكر في الدم فوراً  !..وداعا لحقن الأنسولين 

 

السعر الآن : ارتفاع جنوني في سعر صرف الريال اليمني امام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن !

 

إحذرها فوراً ..هذه الأطعمة يتناولها الجميع يومياً باستمرار وتسبب ارتفاع السكر في الدم وقد تؤدي الى الوفاة

 

مادة خطيرة تسبب السكتة القلبية والفشل الكلوي والأمن العام السعودي يحذر منه

 

الريال اليمني يفاجئ الجميع بسعر جديد غير متوقع امام العملات الاجنبية بصنعاء وعدن..السعر الآن 

 

فاجأة الجميع ..رغد صدام حسين تنشر لأول مرة رسالة صادمة كتبها والدها بخط يده وهو في السجن

 

العشبة المعجزة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم بشكل سريع ومذهل

موضحة :أما التدريبات التي يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون في أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام، وعلى المسئولين الالتزام بذلك.

وتابعت الدار أن اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزَم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذي ارتبط به في العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بُدٌّ من المشاركة في المباريات في شهر رمضان، وكان يغلب على الظن كون الصوم مؤثرًا على أدائه فإن له الرخصة في الفطر في هذه الحالة؛ فقد نص العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ في فقه الحنفية على أن من آجر نفسه مدة معلومة -وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف- ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله، فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه.

قال العلامة ابن عابدين الحنفي في حاشيته "رد المحتار على الدر المختار" (2/ 420): [والذي ينبغي في مسألة المحترف أن يقال: إذا كان عنده ما يكفيه وعياله لا يحل له الفطر؛ لأنه يحرم عليه السؤال من الناس فالفطر أولى وإلا فله العمل بقدر ما يكفيه، ولو أداه إلى الفطر يحل له إذا لم يمكنه العمل في غير ذلك مما لا يؤديه إلى الفطر، وكذا لو خاف هلاك زرعه أو سرقته ولم يجد من يعمل له بأجرة المثل وهو يقدر عليها؛ لأن له قطع الصلاة لأقل من ذلك، لكن لو كان آجر نفسه في العمل مدة معلومة فجاء رمضان، فالظاهر أن له الفطر وإن كان عنده ما يكفيه إذا لم يرضَ المستأجر بفسخ الإجارة كما في الظئر؛ فإنه يجب عليها الإرضاع بالعقد، ويحل لها الإفطار إذا خافت على الولد فيكون خوفه على نفسه أولى. تأمل. هذا ما ظهر لي، والله تعالى أعلم] اهـ.

وقال العلامة الحطَّاب المالكي في "مواهب الجليل شرح مختصر خليل" (2/ 441): [وقال البرزلي: مسألة: الحكم في غبار الكتان وغبار الفحم وغبار خزن الشعير والقمح كالحكم في غبار الجباسين قال: وعلى هذا يقع السؤال في زماننا إذا وقع الصيام في زمان الصيف فهل يجوز للأجير الخروج للحصاد مع الضرورة للفطر أم لا؟ كانت الفتيا عندنا إن كان محتاجًا لصنعته لمعاشه ما له منها بد فله ذلك، وإلاكره، وأما مالك الزرع فلا خلاف في جواز جمعه زرعه وإن أدى إلى فطره، وإلا وقع في النهي عن إضاعة المال وكذا غزل النساء الكتان وترقيق الخيط بأفواههن، فإن كان الكتان مصريًّا فجائز مطلقًا، وإن كان دمنيًّا له طعم يتحلل فهي كذوي الصناعات إن كانت ضعيفة ساغ لها ذلك، وإن كانت غير محتاجة كره لها ذلك في نهار رمضان] اهـ.

لافته الي أن هذا عن المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها، أما التدريبات فما دام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام، وإذا خالف المسئولون ذلك مع قدرتهم على جعلها ليلًا فهم آثمون؛ لأنه لا يخفى أن ما جاز للضرورة أو الحاجة القائمة مقامها لا يجوز أن يتعداها، والضرورة تقدر بقدرها، والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾ [البقرة: 173]، فأناط ارتفاع الإثم بعدم البغي والاعتداء.

اقرأ أيضاَ :

ماالذي يحدث لجسم الإنسان عند بلع بذورالبطيخ؟طبيب سعودي يكشف مفاجأة ستجعلكم  في صدمة