7 عملات دول عربية ستنهار قريبًا وتفقد قيمتها تمامًا و مصرفيون يطلقون التحذيرات ويكشفون الأسماء

يشير تقرير حديث إلى انهيار 7 عملات عربية بشكل غير مسبوق، محذرًا من اقتنائها أو التعامل بها. وقد اضطرت بعض الحكومات لتعويم العملة المحلية، تماشيًا مع أسعار التداول العادلة، كما حدث في مصر، بينما قامت حكومات أخرى بالتعويم الجزئي كما في سوريا ولبنان (صيرفة)، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "العربي الجديد".

الجنيه المصري كان العام 2022 قاسيًا على الجنيه المصري، حيث تراجعت قيمته من 15.75 جنيه للدولار بداية العام، إلى 18 جنيه بعد قرار من البنك المركزي بالتعويم الأول في مارس/آذار 2022، ليفقد 15% من قيمته. ووصلت قيمته في مطلع العام الحالي 2023 إلى 32 جنيه للدولار، قبل أن يتحسن قليلاً إلى 29.6 جنيه للدولار بعد خضوعها للتعويم 4 مرات خلال الفترة ذاتها. الليرة السورية سجلت الليرة السورية هبوطًا كبيرًا بنهاية العام 2022، حيث بلغت 7200 ليرة للدولار بعدما بدأت العام بنحو 3500 ليرة للدولار في السوق السوداء، لتفقد 50% من قيمتها. وارتفعت الأسعار بأكثر من 150%، وهو ما دفع السوريين لوصف العام 2022 بأنه الأسوأ معيشيًا منذ عام 2011.

| الأكثر تصفحاً :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
تحققت نبوءة ليلى عبد اللطيف ..شيرين عبدالوهاب بفستان الزفاف قريباً يشعل مواقع الإتصال الاجتماعي؟!

 

السعودية : أرخص سيارة كورية هيونداي سوناتا 2024 تنافس تويوتا كورولا و لكزس بأداء رياضي متطور

 

هل انت منهم ؟..هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى

 

لأول مرة في التاريخ ..السعودية تصدم العالم بخطوة مفاجأة وغير مسبقة ..شاهد التفاصيل

 

فتاة صدمت سيارة شاب سعودي وما فعلته بعد الحادث أثار ضجة كبيرة وأشعل المواقع؟..شاهد

 

عادة سيئة ستفقدك بصرك وتسبب جلطة قاتلة وعليك أن تتوقف عنها فورا؟

 

ماهو حكم تناول الطعام مع عاملة منزلية غير مسلمة في إناء واحد؟..شيخ سعودي يفجر مفاجأة 

 

هل الزواج من المرأة السعودية يمنح الاقامة بالمملكة مدي الحياة ؟.. تفاصيل صادمة

 

هذه هي أفضل وجبة فطور.. تضبط السكر وتحمي قلبك وتعالج 7 أمراض فتاكة؟؟

 

مستشار علاقات أسرية ونفسية سعودي يحذر من أفراط المرأة في حب زوجها.. لهذا السبب الصادم!

 

كشف سبب إيقاف حجاج أصحاب هذه الجنسية في السعودية !..والمفاجأة كيف سيكون مصيرهم ؟ 

 

عامل نظافة يعثر على 3 ملايين دولار وما فعله بتلك الثروة صدم الجميع؟

 

 

الليرة اللبنانية في 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلن مصرف لبنان المركزي تخفيض سعر صرف الليرة على منصة "صيرفة" ليصبح 38 ألف ليرة لبنانية للدولار، في محاولة للحد من انخفاض سعر الليرة في السوق الموازية. ووصل سعر الليرة في السوق الموازية إلى 50 ألف ليرة للدولار الواحد، بعد أن كان في 2019 يساوي 2000 ليرة للدولار الواحد، لتفقد بذلك حوالي 94% من قيمتها بنهاية 2022.

الدينار التونسي انخفض الدينار التونسي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، حيث بلغ سعر صرفه 3.309 دينار تونسي للدولار، ليسجل انخفاضًا بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها عام 2021. ويتوقع خبراء ماليون أن يتجه البنك المركزي التونسي نحو تعويم غير معلن للعملة المحلية.

الدينار العراقي لا يزال سعر صرف الدينار العراقي متأرجحًا رغم وعود البنك المركزي العراقي بضبط قيمته. وانخفض الدينار إلى 1560 ديناراً للدولار في 26 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، قبل أن يسجل ارتفاعًا طفيفًا ويصل إلى 1535 للدولار في التاسع والعشرين من نفس الشهر. وقد اتخذ البنك المركزي العراقي عدة إجراءات لتوفير عملة الدولار الأجنبي، مما أدى إلى انخفاض سعر الصرف في السوق المحلي.

الدينار الليبي تراجع الدينار الليبي منذ مطلع عام 2021 بنحو 70% من 1.5 دينار إلى 4.83 دنانير، وفقًا لخطة زمنية لمدة 3 سنوات وضعتها الحكومة الليبية. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، قرر مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي تعديل سعر الصرف ليصبح 4.23 دنانير بدلاً من 4.48، وسط غياب محافظ المصرف عن الاجتماع. ويتوقع أن يتم مراجعة سعر الصرف كل ثلاثة أشهر حتى يتم الوصول إلى سعر توازني.

الريال اليمني يواصل الريال اليمني انهيارة منذ بداية الحرب في اليمن 

 

اقرأ أيضاَ :

 تقتلك ببطئ ..عادة سيئة تسبب الموت المفاجئ أثناء النوم حتى لو كنت صغير السن ؟